کد مطلب:240953 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:120

حی میت، قائم قاعد، أعمی بصیر
كلمة منتزعة من كلمات الرضا علیه السلام فی مناظرته مع سلیمان المروزی فی الإرادة رواها الصدوق رحمه الله تعالی و لربطها بالموضوع نذكر شیئا من المناظرة:

«قال الرضا علیه السلام: یا سلیمان هل یعلم أن إنسانا یكون و لایرید أن یخلق إنسانا أبدا، و أن إنسانا یموت الیوم و لایرید أن یموت الیوم؟ قال سلیمان: نعم. قال الرضا علیه السلام: فیعلم أنه یكون ما یرید أن یكون أو یعلم أنه یكون ما لایرید أن یكون؟! قال: یعلم أنهم یكونان جمیعا قال الرضا علیه السلام: إذن یعلم أن إنسانا حی میت، قائم قاعد. أعمی بصیر فی حال واحدة، و هذا هو المحال، قال: جعلت فداك فإنه یعلم أنه یكون أحدهما دون الآخر، قال علیه السلام: لابأس، فأیهما یكون؛ الذی أراد أن یكون أو الذی لم یرد أن یكون، قال سلیمان: الذی أراد أن یكون، فضحك الرضا علیه السلام و المأمون و أصحاب المقالات. قال الرضا علیه السلام: غلطت و تركت قولك: إنه یعلم أن إنسانا یموت الیوم و هو لایرید أن یموت الیوم، و أنه یخلق خلقا و هو لایرید أن یخلقهم، فإذا لم یجز العلم عندكم بمالم یرد أن یكون فإنما یعلم أن یكون ما أراد أن یكون» [1] .

علم الله جل جلاله بالإنسان المكون و الإنسان غیر المكون علی حد سواء و لكن إرادته تعالی لیست كذلك؛ لأنه أراد الأول و لم یرد الثانی نعم أراد عدمه و هو كما أراد؛

و حاصله: أن العلم الربانی بشی ء موجود أو عدمه علی حد واحد و أن العلم بالعدم لایستلزم الوجود مالم یرده.

قال السید المعلق حاصل الكلام: هل یتعلق علمه تعالی بنسبة قضیة و لایتعلق إرادته بها فأقر سلیمان بذلك فثبت مطلوبه علیه السلام الذی هو عدم اتحادهما [2] .

كیف یكون إنسان فی حال واحدة حیا میتا أعمی بصیرا قائما قاعدا؟!فاختار سلیمان أحدهما فسأله علیه السلام التعیین بقوله: «فأیهما یكون: الذی أراد أن یكون أو



[ صفحه 239]



الذی لم یرد أن یكون؟» فاختار المراد كونه، فكر علیه بقوله السابق و اعترافه بالعلم بموت إنسان الیوم و عدم ارادة موته و خلق إنسان و عدم إراد خلقه، و إن منع تعلق العلم بمالم یرد كونه، یلزم العلم بما أراد كونه لعدم نفیهما جمیعا.

و صور المسألة أربع: العلم بكون ما یراد كونه، و العلم بكون ما لایراد كونه، و بالجمیع، و بعدم الجمیع و الاخیران محال و الثانیة ما ینطبق علیها المثلان و الأولی لابأس بها كما قاله علیه السلام. [3] و المقام المبحوث له نوع من الدقة فتدبر.



[ صفحه 242]




[1] التوحيد 452، عيون أخبار الرضا 151:1.

[2] حاصل ما ذكره المعلق انظرهامش التوحيد ص 453 - 452.

[3] حاصل ما ذكره المعلق انظر هامش التوحيد. 453 - 452.